الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 البوتوكس في التجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة نيرمين
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 490
نقاط : 1503
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: البوتوكس في التجميل   28/12/2010, 12:56 am



استعمال البوتوكس في التجميل



بداية

ازداد استعمال البوتوكس ع.ت Botox TM للأغراض التجميلية أو ما يُسمى بعملية تجديد الشباب بالبوتولينوم Botulinum rejuvenation بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية عند النساء والرجال على حدٍ سواء، حيث أصبح الحصول على مظهر أكثر شباباً ونضارة من السهولة بمكان، حيث أنه لا يُكلف سوى زيارة إلى عيادة أخصائي الجلدية. من ناحية أخرى فإن خبرة أطباء الجلدية باستعمالات البوتوكس في مجال تجديد الشباب ازدادت في مناطق جلدية أساسية مُتعددة، مما أتاح للمرضى خيارات أكثر عندما يصل الأمر إلى العودة بعجلة الزمن إلى الوراء والحصول من جديد على جلد بمظهر أكثر شباباً.







ما هو البوتوكس ع.ت؟

استعمال البوتوكس لعلاج التجاعيد والخطوط التعبيرية بين الحاجبين.

استعمال البوتوكس لعلاج فرط تعرق الإبطين الأولي.

استعمالات تجميلية أخرى للبوتوكس.



ما هو البوتوكس ع.ت؟

البوتوكس ع.ت عبارة عن علامة تجارية لذيفان Toxin يُدعى بوتولينوم Botulinum تُنتجه جراثيم الكلوستريديوم بوتولينوم Clostridium Botulinum. وهو ينتمي إلى زمرة من المركبات تُدعى السموم العصبية.

يُسبب ذيفان البوتولينوم بجرعات كبيرة ما يُدعى بالتسمم السُجُقيّ Botulismوهو عبارة عن مرض نادر ولكنّه خطير حيث يُسبب شللاً في العضلات، ويترافق على الأرجح مع التسمم الغذائي.

وعلى الرغم من كون الشلل هو أحد أهم اختلاطات مرض التسمم السُجُقيّ الخطيرة، إلا أن العلماء اكتشفوا طريقة لاستفادة الإنسان من هذا الذيفان. حيث وجدوا بأن حقن جرعات صغيرة مُمددة منه مباشرة في عضلات مُعينة يؤدي إلى إضعافها وبالتالي التحكم بها.


صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على البوتوكس ع.ت لأول مرة في عام 1989 لعلاج اضطرابين يُُصيبان عضلات العين، تَشَنُّجُ الجَفْن Blepharospasm و الحَوَل Strabismus.

لاحظ الأطباء أثناء مُعالجة اضطرابات عضلات العين تلك، بأن التجاعيد الموجودة حول العيون المُعالجة بدأت تتحسن. بناءً على ذلك تمت مُصادقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 2002 على استعمال البوتوكس ع.ت تجميلياً للتحسين المؤقت لمظهر الخطوط التعبيرية بين الحاجبين.


وتمت مؤخراً في عام 2004 مُصادقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استعمال البوتوكس ع.ت لعلاج فرط تعرق الإبطين الأولي Primary Axillary Hyperhidrosis الذي لا يُمكن التحكم به خارجياً بواسطة مُضادات التعرق الموضعية التي يصفها الطبيب. إلى جانب الاستعمال التجميلي، تمت المُصادقة على البوتوكس ع.ت أيضاً لعلاج بعض الاضطرابات العصبية.

تتوفر في الأسواق مُستحضرات موضعية لذيفان البوتولينوم، ولكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لم تُصادق عليها بعد.





استعمال البوتوكس لعلاج التجاعيد والخطوط التعبيرية بين الحاجبين.









يترك القيام بنفس التعبير على مدى سنين طويلة تجاعيد عميقة بين الحاجبين قد تمتد إلى منطقة الأنف، وتُسمى الخطوط التعبيرية بين الحاجبين "خطوط غلابيلار glabellar lines"، أما التجاعيد التي تظهر على الجبهة وفي زوايا العينين فتُدعى " رجل الغُراب crow’s feet. ". وتتكون هذه الخطوط التعبيرية بسبب تقلص العضلات تحت الجلد في تلك المناطق.









آلية عمل ذيفان البوتولينوم:

يُثبط ذيفان البوتولينوم تحرر الناقل العصبي المُسمى أسيتايل كولين Acetylcholine من الخلايا العصبية الذي ينقل الأمر العصبي للعضلات بالتقلص. عندما يحقن طبيب الجلدية بحذر جرعة البوتوكس في عضلات الوجه المُعالجة كل عضلة على حدة، يُسبب بذلك استرخاءً مؤقتاً لتلك العضلات. يُمكن لهذه العملية أن تُخفف بطريقة آمنة وفعّالة من مظهر الخطوط في الوجه وخطوط رجل الغراب والتجاعيد. من ناحية أخرى فإن البوتوكس غير فعّال عند استخدامه لتخفيف التجاعيد التي تُسببها الشمس أو الجاذبية الأرضية.








عملية حقن البوتوكس ع.ت:

تحتاج عملية حقن البوتوكس ع.ت بضع دقائق ولا تستدعي التخدير. يُحقن الدواء باستعمال إبرة رفيعة جداً في العضلات المُعينة مُسببة ألماً خفيفاً. ويستغرق ظهور النتائج النهائية عادة من 3 _ 7 أيام.





الجرعة:

يُستعمل عادة 20- 50 وحدة لمُعالجة تجاعيد الوجه، لذا يوجد هامش كبير للأمان مع الاستعمال الصحيح لهذا الدواء.






تحذيرات:



· تذكري بأن البوتوكس ع.ت هو عبارة عن دواء وما هو بمادة تجميلية. فهو لا يُصرف إلا بوصفة ولا يُمكن إعطاؤه إلاّ من قبل طبيب مؤهل وضمن مؤسسة صحية مُلائمة. انظري إلى الرابط التالي لمشاهدة صور من تعالجن في عيادات غير مؤهلة

· استشيري طبيبك بشأن صلاحية البوتوكس ع.ت لحالتك على اعتباره لا يصلح لجميع أنواع التجاعيد.

· اضمني شروط سلامتك وذلك بالقيام بالتالي قبل الإقدام على إجراء هذه العملية:



Ø اختاري مؤسسة صحية تقوم بالمحافظة على عقامة كل شيء، وتحتفظ باللوازم الإسعافية جاهزة لحين الضرورة.

Ø استشيري طبيبك عن محاسن ومساوئ هذا العلاج.

Ø لا تستعملي البوتوكس إذا كنت حاملاً، أو تعتقدين بأنك حامل، أو إذا كنت مرضعة.

Ø أخبري الطبيب إذا كنت تعانين من أي مرض عصبي أو عضلي.

Ø أخبريه أيضاً إذا كنت تتناولين أي مُضاد حيوي.

Ø توقفي عن تناول الأسبيرين أو أيّاً من مُضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الآيبوبروفين Iboprofen والدايكلوفيناك Diclofenac، قبل العملية بأسبوعين وذلك منعاً لحدوث كدمات.

Ø تجنبي تناول الكحول لمدة أسبوع قبل العملية على الأقل.



مدة تأثير العلاج:

يستمر تأثير البوتوكس من 4-6 أشهر، ثم تعود العضلة إلى العمل بالتدريج، وبالتالي تعود الخطوط والتجاعيد إلى الظهور من جديد مما يؤدي إلى الحاجة لتكرار العلاج من جديد. عادة، تعود التجاعيد للظهور بشكل أقل بعد مُضي مدة العلاج في كل مرة وذلك بسبب تعود العضلات على الاسترخاء.



المناطق التي يُمكن علاجها:



· الخطوط العمودية بين الحاجبين وبداية الأنف.

· رجل الغراب.

· الخطوط الأفقية في الجبهة.



الآثار الجانبية:

وتتضمن التالي:

· كدمات مؤقتة.

· هبوط جفن العين والذي يتحسن عادة خلال 3 أسابيع. تحدث هذه الحالة عند نسبة ضئيلة من المرضى وسببها هجرة ذيفان البوتولينوم المحقون من موضعه، ولهذا يجب عدم فرك المنطقة المُعالجة لمدة 12 ساعة والاستلقاء لمدة تتراوح بين 3-4 ساعات.

· أعراض شبيهة بالإنفلونزا.

· ألم في الرأس قد يُصاحبه غثيان، وهو نادر الحدوث ويزول خلال 24 – 48 ساعة.

· ألم في المعدة.

· خطر الإصابة بالتسمم السُجُقيّ وهو نادر مع البوتوكس وخصوصاً إذا اسُتعمل بشكل صحيح.

لم ترد تقارير عن حالات تحسس مُترافقة مع استعمال ذيفان البوتولينوم حتى يومنا هذا.



حقائق هامة:

· تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعدم تكرار حقن البوتوكس لأكثر من مرة كل 3 أشهر، وأن تُستعمل أقل جرعة فعّالة.

· لا تتشاركي مع أحد في أنبوب البوتوكس: تمت المُصادقة على بيع البوتوكس في أنابيب للاستعمال الواحد. كل أنبوب مُخصص لاستعمال وحيد لمريض واحد. استعمال الأنبوب لأكثر من مرة قد يؤدي إلى التلوث، واستعمال الأنبوب الواحد لأكثر من مريض يُخالف التعليمات المرفقة مع المنتج.

· لا تستعملي البوتوكس على التجاعيد في المناطق الأخرى من الوجه والرقبة: فقد تمت المُصادقة على استعماله فقط لعلاج التجاعيد بين الحاجبين، ويقوم بعض الأطباء حالياً وبدون مُصادقة باستعمال البوتوكس لعلاج التجاعيد في مناطق أخرى من الوجه غير تلك التي حددتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. يجب أن تعلمي بأن تلك الاستعمالات غير مُصادق عليها ولم تتم مُراجعتها من قبل الإدارة، وأنّه لم يتم أيضا التقييم السريري لأمان وفعّالية حُقن ذيفان البوتولينوم في المناطق الأخرى من الوجه والرقبة لوحدها أو إضافة إلى مناطق الخطوط التعبيرية.

· لم تتم تجربة ذيفان البوتولينوم على الأشخاص تحت سن 18 سنة أو فوق سن 65 سنة، فهو مُصادق على استعماله للأشخاص مابين 18- إلى 65 سنة من العمر.

· حفلات البوتوكس Botox Parties : لا تشتركي في النشاط الاجتماعي غير النظامي الذي يُقام بهدف إعطاء حقن البوتوكس للمجموعة وهذا ما يُسمى بحفلات البوتوكس، فهذا تجمع لإجراء عمليات طبية غير صحيح وينطوي على الكثير من المخاطر. قامت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology (AAD)بنشر تحذير بهذا الخصوص في أبريل (نيسان) 2002.





خطوات هامة للوقاية من التجاعيد والمُحافظة على شباب الجلد:








ينصح مختصو الجلدية بما يلي للوقاية من التجاعيد والحصول على جلد أكثر شباباً :

· المداومة على استعمال مُستحضرات العناية بالبشرة بانتظام ا.

· العناية باليدين والرقبة أثناء استعمال مُستحضرات العناية بالبشرة لأن هاتين المنطقتين تعكسان العمر.

· المداومة على استعمال المستحضرات الواقية من الشمس ذات عامل حماية شمسي SPF 15 على الأقل.

· شرب الماء بكثرة (على الأقل 8 كؤوس في اليوم).

· تجنب شرب الكثير من المشروبات الحاوية على الكافيئين أو الكحول، حيث أنها تُساهم في جدوث التجفاف (قلة الماء في الجسم) الذي بدوره يُزيد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

· أخذ قسط كافٍ من الراحة يومياً.



استعمال البوتوكس لعلاج فرط تعرق الإبطين الأولي.

فرط التعرق حالة مرضية حيث يتعرق الشخص بغزارة وبشكل لا يُمكن التنبؤ به، حتى ولو كان الطقس بارداً أو كانو في حالة راحة. وهناك شكلين لهذه الحالة:

· فرط التعرق الأولي أو البؤري Primary or focal hyperhidrosis : عندما يُصيب التعرق الغزير اليدين والقدمين والإبطين يُسمى عندها فرط التعرق الأولي. يُصيب هذا العرض 2- 3% من الناس، والآن يلتمس أقل من 40% من المُصابين النصيحة الطبية. لا توجد أية أسباب واضحة لهذا المرض وعلى ما يبدو أنه وراثي.



· فرط التعرق الثانوي Secondary hyperhidrosis: عندما ينتج التعرق بسبب حالة مرضية أخرى يُسمى فرط التعرق الثانوي.



العلاج:

هناك عدة اختيارات متوفرة لعلاج المرضى المُصابين بفرط التعرق الأولي وتتضمن:

§ مُضادات التعرق Antiperspirants.

§ الأدوية المُضادة للكولين Anticholinergics.

§ الترحيل الأيوني (المُداواة الأيونية) Iontophoresis .

§ ذيفان البوتولينوم Botulinum Toxin بجرعة 50 وحدة لكل إبط .

§ عملية قطع العصب الودّي الصدري بالمنظار Endoscopic thoracic sympathectomy (ETS) .





آلية عمل ذيفان البوتولينوم لعلاج هذه الحالة:

إنّ حقن جرعة صغيرة من ذيفان البوتولينوم النقي تحت الإبط تُثبط مؤقتاً العصب المُنشط للإفراز العرق.



الآثار الجانبية:

إن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لاستعمال ذيفان البوتولينوم في علاج فرط تعرق الإبطين الأولي هي: الألم والنزف في موضع الحقن، والتعرق في أماكن أخرى من الجسم، وأعراض شبيهة بالإنفلونزا، وألم في الرأس، وحرارة، وحكة، وقلق.

إذا كنت ترغبين باستعمال ذيفان البوتولينوم لعلاج أماكن أخرى من الجسم يجب أن تُناقشي الطبيب في ذلك. يُمكن أن يُسبب ذيفان البوتولينوم المُستعمل في علاج تعرق أكفّ الأيدي مؤقتاً، ضُعفاً متوسطاً وألماً شديداً.



مدة التأثير:

يختفي التعرق تماماً خلال بضعة أسابيع. يستمر تأثير الحقنة الواحدة لمدة بضعة أشهر. يحتاج بعض المرضى إلى حقن إضافية.





ما يحتاجه المريض قبل العلاج:

· يجب أن تُقيم حالة المريض لاستبعاد الأسباب الأخرى التي قد تُسبب هذه المشكلة، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك لتجنب العلاج بذيفان البوتولينوم قبل التأكد من احتمال وجود مشكلة أساسية خطيرة تتطلب طرق علاجية أخرى.

· يجب استعمال ذيفان البوتولينوم بحذر وتحت رقابة طبية.

استعمالات تجميلية أخرى للبوتوكس:

كشف أطباء الجلدية النقاب أثناء الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology عام 2003، عن التقنيات الثلاث التالية باستعمال عملية تجديد الشباب بالبوتولينوم:

· رفع الحاجب: هي عملية تقوم بعلاج العضلات التي تُسبب ارتخاء الحاجب نحو الأسفل مما يُساعد على الظهور بشكل أكثر اتّساعاً للعين. أظهرت دراسة جديدة بأنه على عكس العمليات الأخرى فإنّ هذه العملية تتيح للمرأة الحصول على أفضل النتائج في رفع الحواجب وذلك عند استعمال جرعة أعلى من العلاج، بينما تكون النتائج أفضل مع الجرعات الأقل في علاج المناطق الأخرى. إضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة بأن النتائج المُثلى لهذه العملية ستجدها المرأة بعد 12 أسبوع من العملية، وهذا على عكس العمليات الأخرى لتجديد الشباب باستعمال البوتولينوم والتي تظهر نتائجها المُثلى خلال 2- 4 أسابيع بعد العملية.

· خطوط زوايا الفم: وتُسمى بالإنكليزية خطوط الألم أو الأسى Bitterness lines وتوجد في زوايا الفم وكانت تُعالج سابقاً بالعلاج التقليدي وذلك بحقن الأنسجة الرخوة بالمواد المالئة (الحشوة) soft tissue fillers وعملية تجديد البشرة (سطح الجلد) بدون اللجوء إلى التقشير. وجد أطباء الجلدية بأن طريقة تجديد الشباب بالبوتولينوم تفوق طرق العلاج تلك وتتيح للأشخاص مظهراً أكثر إيجابية.

· خطوط الشفاه: هي خطوط طولية تظهر على حواف الشفاه وتُلاحظ عند السيدات المُسنات عند استعمال أحمر الشفاه حيث يسيل أحمر الشفاه خلال تلك الخطوط لذا تُسمى بالإنكليزية lipstick bleeding lines، حيث وُجد بأن استعمال البوتولينوم إضافة إلى المواد المالئة يُخفف كثيراً من هذه الخطوط. في هذه العملية يُحقن ذيفان البوتولينوم في العضلات حول الفم مما يجعلها مُسترخية ثم تُحقن المادة المالئة فتختفي هذه الخطوط بشكل واضح. للمزيد من المعلومات:



· جروح الوجه: يُمكن أن تُستعمل حقن ذيفان البوتولينوم لمُساعدة عملية التئام الجروح بأقل قدر من الندبات. جاء ذلك بحسب نتائج الدراسة التي في نُشرت في محاضر مايو كلينيك Mayo Clinic لشهر أغسطس (آب)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاهية
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 3852
نقاط : 8787
التقييم : 45
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 54
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: البوتوكس في التجميل   28/12/2010, 2:13 am

تسلم ايدك يا دكتورة
بالفعل موضوع كامل متكامل
يهم اي سيدة
لم تتركي امر الا واحطتي فيه كعادتك ياقمر فانت متميزة


استغفر الله العظيم واتوب اليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myfairlady.jordanforum.net
الدكتورة نيرمين
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 490
نقاط : 1503
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: البوتوكس في التجميل   31/12/2010, 12:21 am

زاهية كتب:
تسلم ايدك يا دكتورة
بالفعل موضوع كامل متكامل
يهم اي سيدة
لم تتركي امر الا واحطتي فيه كعادتك ياقمر فانت متميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Naholla
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 1621
نقاط : 2135
التقييم : 43
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
الموقع : مصر الحبيبة

مُساهمةموضوع: رد: البوتوكس في التجميل   28/1/2011, 4:39 am

موضوع موسوعة راااائع

تسلمي حبيبتي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء القلب
مراقبة عامة


عدد المساهمات : 514
نقاط : 974
التقييم : 29
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: البوتوكس في التجميل   9/2/2011, 11:01 pm

موضوع رائع دكتورة نيرمين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البوتوكس في التجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الصيدلة :: عالم مستحضرات التجميل-
انتقل الى: